آخر العناوين

تقارير

شاهد عيان عن هجوم الميناء بمقديشو: رأيت جثث الجنود مكدسة داخل السيارة.

mina

مقديشو (م.ش.إ) – ارتفعت الشمس قليلا إلى السماء ودخل يوم جديد في مقديشو، فكانت قوات صومالية ضمن الشرطة تتجمع في مقر لها أمام ميناء مقديشو بينما كانت شاحنة الموت الذي يقودها مقاتل من حركة الشباب تأخذ طريقها نحوهم، وفي مستشفى المدينة بوسط العاصمة يجتمع من يزور صديقا مريضا أو يتابع تشريح جثة أو يبحث عن دواء. لحظات وتقاطع شاحنة الموت ... أكمل القراءة »

انتخابات الصومال..صوتك مقابل دولار

mrshx

مقديشو (م.ش.إ) –  لم تشهد الصومال طوال تاريخها انتخابات وصفت بالنزاهة كما أن معظم الرؤساء في البلاد تم انتخابهم خارج الوطن، لكن المشهد القادم من الانتخابات الرئاسية المنعقدة في نهاية هذا الشهر، يعتبر نقطة تحول لسياسة البلاد. فلقد كثر صراخ المجتمع الدولي -الراعي الأساسي للحكومة الفيدرالية الصومالية- تجاه التجاوزات الحاصلة في طريقة اختيار أعضاء البرلمان القادم الذي بدوره سيختار الرئيس ... أكمل القراءة »

صالح نوح…من علماني في البرلمان إلى ” استشهادي في الجهاد “

badbado

مقديشو (م.ش.إ) – لم تعد الأذهان تحتمل على صدق ما جرى ولم تعد الأفهام تستوعب صورة ما حصل;  خبر غير مألوف تنقله وسائل الإعلام، صانعه: عضو سابق في البرلمان الصومالي وشخصية سياسية عملت مع الحكومات السابقة للبلاد يضيف اسمه إلى قائمة “استشهاديي” حركة الشباب المجاهدين بعد أن أخرجته قاتلا حين انتهى بأيديهم “تائبا” قبل ستة أعوام. فقد بث الإعلام الرسمي ... أكمل القراءة »

في أول كلمة له منذ توليه القيادة…أمير حركة الشباب يتعهد بمواصلة القتال ويستنفر أهل الصومال

shaere

مقديشو (م.ش.إ) – في أول كلمة له منذ تعيينه أميرا لحركة الشباب المجاهدين في سبتمبر 2014، تعهد أحمد عمر أبوعبيدة بمواصلة القتال حتى “تحْكم الشريعة الإسلامية كل العالم وحتى لا تكون فتنة” مستنفرا فئات الشعب الصومالي إلى مواجهة من أسماهم بالغاصبين الغزاة الذين “يتسترون بالشعارات البراقة الخادعة” حسب قوله. وتحدث أمير حركة الشباب في شريط مرئي مدته 44 دقيقة، بعنوان ... أكمل القراءة »

هل الجنرال الإثيوبي هو الرئيس في الصومال؟

gabre_kismayo

مقديشو (م.ش.إ) – متحديا كل الأنظار ومتقلدا بمناصب خفية وأخرى ظاهرة، مرة في السلك العسكري ومرة في السلك الدبلوماسي، يتبختر الجنرال الإثيوبي “غبري” بمشيته داخل القصر الرائاسي “فيلا صوماليا” بمقديشو، مترددا بين مكاتب الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء ولعله يتربع في كرسي هو فوق كرسي رئيس الصومال، يتساءله كثيرون. فالجنرال الإثيوبي المشهور في أوساط الشعب الصومالي على أنه الآمر والناهي في ... أكمل القراءة »

القوات الإفريقية تُفدي نفسها بنفسها…كيف؟

IMG_39E9AA-E3E538-0299FF-968D86-DC0EEB-D5F5C7

مقديشو (م.ش.إ) – يقال أن موطن القوة للجيوش النظامية لاتكمن في التسليح والتجهيز والتنظيم والتشكيل فحسب، بل إن الشؤون الإدارية للجيوش تعتبر الأهم من كل شيء، وتهديد ذالك يعتبر مصدر قلق كبير لكل جيش نظامي في العالم. والشؤون الإدارية تتكون من الاحتياجات اللازمة لأفراد الجند كالطعام والشراب والإسعاف والسكن، فكل الجيوش تحرص بتنظيم ذالك قبل وأثناء وبعد كل حرب. فالقوات ... أكمل القراءة »

في إصدار جديد..حركة الشباب تدعو إلى التوحيد وتتوعد “الصليبيين”

kataib

مقديشو (م.ش.إ) – قالت حركة الشباب المجاهدين في إصدار جديد بثته مؤسسة الكتائب أن كلمة التوحيد ينبنى عليها أساس الحياة البشرية وعليها الموالاة والمعاداة في حين عرض الإصدار جانبا من العمليات القتالية والبلدات التي سيطرت عليها الحركة مؤخرا من القوات الحكومية والإفريقية في جنوب البلاد. وقد اطلعت “مفكرة شرق إفريقيا” نسخة من الإصدار الذي كان مترجما للغة الصومالية ومدته 34 ... أكمل القراءة »

هل أصبحت القوات الأمريكية ضمن قوات حفظ السلام في الصومال؟

US army in Somalia

مقديشو (م.ش.إ) – في خطوة غير مسبوقة، اتسع التدخل الأمريكي في الأزمة الصومالية بعد مشاركة قوات أمريكية بشكل متكرر في العلميات القتالية ضد حركة الشباب المجاهدين مما يطرح تساؤلا كبيرا حول مستقبل القوات الإفريقية التي باتت مدافعة بعد أن كانت مهاجمة، حسب مراقبين. وقد سجل في الأشهر القليلة الماضية حضور قوي للقوات أمريكية في الساحات الحربية التي تواجه القوات الإفريقية ... أكمل القراءة »

مدينة بلدوين: ماء يغرق و رصاصة تحرق

رجل وامرأة يحاولان تخطي ماء النهر في وسط المدنية

بلدوين (م.ش.إ) – يعيش سكان مدينة بلدوين بوسط الصومال في أسوء حالة بعد ما جمعت لأهل تلك المدينة كارثتان لا ترحمان لأحد، ماء من النهر ورصاصة من البشر. المدينة التي يقسمها نهر “شبيلى” إلى شرقية وغربية، كانت منذ أسابيع منكوبة جراء فيضانات النهر وزاد في بلائها حرب بين مليشيات قبلية أدخلت أهل المدينة في رعب وخوف، فمن فر من الغرق ... أكمل القراءة »

إثيوبيا ودور “المصلح” و “المفسد” في الصومال

ethiopia

مقديشو (م.ش.إ) – من الغرابة أن تنتظر صلحا من عدوّ تاريخي لبلادك لا يرى لك حق الوجود ولكن الأغرب عند ما تجده يدعي أنه يصلح ذات بينك، فكيف لنا أن نجد تفسيرا لتلك الظاهرة الغريبة؟، يتساءل المحلل السياسي الصومالي محمد على عيسى عند قراءته لخبر عن مدينة عدادو بوسط الصومال يتحدث عن صلح تسعى القوات الإثيوبية إلى إبرامه بين متناحرين ... أكمل القراءة »